١٤٣٣/٠١/٢٢

مفتش الحالة المدنية بالعيون / الصحراء الغربية يرفض تسجيل أسم " مينتو "


العيون / الصحراء الغربية:

المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " العربي مسعود "



فوجئ المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " العربي مسعود " بتاريخ 14 ديسمبر / كانون أول 2011 بمصادرة حقه في تسجيل الاسم الذي اختاره لابنته و هو " مينتو مسعود "، المزدادة بتاريخ 01 ديسمبر / كانون أول 2011 بالعيون / الصحراء الغربية.

و مباشرة بعد رفض ضابط الحالة المدنية بالقاطعة 17 و امتناعه من تسلم الملف المتضمن لطلب كتابي و الدفتر الصحي للبنت يحمل اسم ابنة " العربي مسعود " باللغة الفرنسية Minatou Messaoud و نسخة من بطاقة تعريفه و أخرى لأمها و شهادة ميلاد ابنته مسلمة من مصحة الصحراء و نسخة من عقد الزواج و نسخة كاملة من رسم ولادته وولادة أمها كذلك، قام بالتوجه إلى الملحقة التابعة لعمالة العيون من أجل طلب الاستفسار عن الموضوع لدى مفتش الحالة المدنية المسمى " عبد السلام اجبيلو "، الذي اعتبر اسم " مينتو " اسما غير موجود في اللغة العربية دون أن يقوم بإعطاء أدلة قانونية مكتوبة تؤكد كلامه.

و مباشرة بعد أن سلم " العربي مسعود " شكوى مكتوبة بتاريخ 16 ديسمبر / كانون أول 2011 للمكتب المحلي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي بالمدينة المذكورة، قام أحد المسؤولين عن هذا المكتب بمرافقته لمكتب مفتش الحالة المدنية المتواجد بملحقة العمالة، لكن مرة أخرى لجأ المفتش إلى الامتناع و مصادرة الحق في تسجيل اسم " مينتو " في دفتر الحالة المدنية بدليل أنه غير عربي ، بالرغم من أنه لا يجد مانعا حسب مفهومه عن تسجيل أسامي تحمل دلالات من الثقافة الأمازيغية.

و لما حاول المسؤول عن المجلس المذكور إقناعه بأن هذا المنع يشكل مسا من الحقوق الثقافية و يتعارض مع خصوصية و هوية المجتمع، مطالبا هو الآخر بتعليل كتابي عن هذا الرفض أو الامتناع، أكد مفتش الحالة المدنية أنه لا يمكن أن يسمح أبدا بتسجيل هذا الاسم، مفضلا اللجوء إلى القضاء من الحصول على حكم قضائي سيجعله يعد ذلك يقبل بتسجيل هذا الاسم بالشكل الذي فعله العديد من المواطنين حسب إفادته.

ونتيجة ذلك، اضطر المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " العربي مسعود " إلى المراسلة عبر البريد المضمون لمفتش الحالة المدنية بملحقة العمالة و ضابط الحالة المدنية بالمقاطعة 17 بالمكتب الفرعي للحالة المدنية و المصالح التقنية بحي الوفاق بالعيون.

و على هذا الأساس، و بما أن هذا الخرق السافر يتناقض مع:

ـ القانون 37 ـ 99 المتعلق بالحالة المدنية.
ـ دورية وزير الداخلية المغربية عدد D-3220 الصادرة بتاريخ 09 أبريل / نيسان 2010 .
ـ الدستور المغربي في مواده المتعلقة باعتماد الثقافة الحسانية ( الصحراوية ).
ـ المادة 17 و المادة 27 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية.

فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، يعلن:

ـ تضامنه مع المدافع الصحراوي " العربي مسعود "الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA و مع كل المدنيين الصحراويين الذين طالهم هذا الخرق السافر و التعسفي.
ـ اعتباره بأن هذا الإجراء يعد تمييزا واضحا يمس من الحق في التعبير بحرية عن الهوية و يهدف إلى طمس الهوية و الثقافة الصحراوية بعد لجوء الدولة المغربية إلى منع مجموعة من الأسماء معروفة و متداولة بالنسبة للشعب الصحراوي و أخرى قد تشكل تعبيرا عن هوية الوالدين في جانبها العائلي و الثقافي.
ـ دعوته الدولة المغربية احترام قناعة المواطن الصحراوي و خياره الشخصي في تسمية ابنه، ما دام هذا الاسم غير مهين و لا يضر بمصالح الطفل.
ـ مناشدته الأمم المتحدة و لجنة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية التابعة لها و مختلف المنظمات الحقوقية العمل على الضغط على الدولة المغربية لاحترام هوية و ثقافة الشعب الصحراوي و عدم فرض قيود على الأسماء المعروفة و المتداولة بالمنطقة منذ آلاف السنين.





المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية: 16 ديسمبر / كانون أول 2011 

0 comentarios:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates