١٤٣٣/٠٤/٢٨

اليورانيوم في الصحراء الغربية

المكتب المغربي للهيدروكربورات يستمر في تسويق يورانيوم الصحراء الغربي
drilling_pic_610.jpg

المكتب المغربي للهيدروكربورات و المعادن التابع للحكومة المغربية يستمر في تسويق اليورانيوم المكتشف حديثا بالصحراء الغربية المحتلة. و منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية تكشف تورط الشركة  الرومانية "بروسبكتيوني" في التنقيب الميداني.
تاريخ النشر: 21.03 - 2012 20:27إصدار الطابعة    
في تقرير صادر شهر نونبر 2011 يقدم المكتب المغربي للهيدروكربورات و المعادن تفاصيل عن موقع التنقيب "أغراشا" بنواحي اوسرد الذي يبعد بحوالي 180 كلم عن مدينة الداخلة. و قد بدأ التنقيب بالمنطقة المذكورة سنة 2008، حيث تم القيام بمسح مغناطيسي جوي للمنطقة سنة 2010 ليتم اكتشاف عدة مواقع يحتمل احتوائها على احتياطي مهم من اليورانيوم.

الصورة اعلاه وردت في التقرير الصادر عن المكتب المغربي للهيدروكربورات و المعادن. و يمكنك الاطلاع على التقرير باللغة الانجليزية هنا.

لقد تم تحديد مواقع متعددة لوجود اليورانيوم بالمنطقة خلال سنتي 2006 و  2007، حيث تم اكتشاف تشكيلات بركانية تحوي درجات عالية من اليورانيوم، التنتاليوم و النيوبيوم في مناطق "قليبات الفودة" و الطويحنات بالجزء الجنوبي من الصحراء الغربية. و قد تم تقدير احتياطي موقع "قليبات الفودة" من اليورانيوم ب 49 مليون طن في حين قد يحتوي موقع الطويحنات على 346 مليون طن من اليورانيوم الغني. و تستمر عمليات التنقيب بالمنطقة لتشمل مناطق الدرق، الفاهم و لملاقة الموجودة كلها باقليم اوسرد بجهة الداخلة.

uranium_onhym_map_dakhla_awserd_610.jpg

و في تقرير المكتب المغربي للهيدروكربورات تمت الاشارة الى تفاوض المكتب مع العديد من الشركات الاجنبية حول نتائج التنقيب و اتفاقيات للاستثمار.

ان منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية متأكدة من ان شركة "بروسبكتيوني" الرومانية احدى الشركات المتورطة في التنقيب الميداني بالاقليم حيث سبق و رصدت المنظمة تواجد هذه الشركة بجهة الداخلة في دجنبر 2006.

هذه الصور تم اخذها في المنطقة سنة 2007 ما يثبت مشاركة الشركة في التنقيب عن المعادن النفيسة بالصحراء الغربية المحتلة. شاهد الصور ادناه.

اتصلت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية بشركة "بروسبكتيوني" بخصوص تواجدهم بالصحراء الغربية و الرد على مجموعة من التساؤلات الا ان المنظمة و الى يومنا هذا لم تتوصل باي رد من الشركة المذكورة.

و حسب مصادر محلية، فان موقع عمل الشركة المذكورة يخضع لحراسة مشددة من طرف الجيش المغربي و يمنع الاقتراب منه. حيث يعمل بالموقع حوالي 70 موظفا تابعين للمكتب المغربي للهيدروكربورات و ليس بينهم اي موظف صحراوي. كما انه تم تسجيل بشكل مستمر (كل بضعة ايام) مرور شاحنات تابعة للمكتب المغربي للهيدروكربورات تتقدمها و تليها سيارات حراسة تابعة للدرك المغربي متجهة نحو المغرب.

انه و وفقا لقرارات و توصيات الامم المتحدة لا يمكن ان يتم استغلال الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية دون استشارة الشعب الصحراوي باعتباره المالك الحقيقي و الوحيد لما تزخر به الصحراء الغربية من ثروات.

prospectiuni_cars_and_staff_610.jpg
صورة تم التقاطها بمدينة الداخلة سنة 2007  لسيارات و موظفوا شركة بروسبكتيوني.

prospectiuni_9_610.jpg
صور لعمليات اخذ عينات من التربة تمت سنة 2007 .

prospectiuni_13_610.jpg

c1deprospectiuni_10_610.jpg

0 comentarios:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates